دردشــــة أســــرة فــــنــونـ الـــعـربـ الصوتــيـه

اسرة شات فنون العرب ، دردشة مصرية عربية | شات مصري
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تــم افتتــاح دردشة أسرة فنــونـ العرب الصوتيــهـ من جديــد

شاطر | 
 

 الحلبة وزنها ذهب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبع الحنين
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 123
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

مُساهمةموضوع: الحلبة وزنها ذهب   السبت 20 أكتوبر - 17:19


الحلبة وزنها ذهب

الحلبة عشب حولي يتراوح ارتفاعها ما بين 20- 60سم، لها ساق أجوف ويتفرع منه سيقان صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحول إلى ثمار على شكل قرون معكوفة طول كل قرن حوالي 10سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية وهي ذات لون أصفر تميل إلى الخضار.

والجزء المستعمل من نبات الحلبة: البذور والبذور المنبتة، وتوجد الحلبة في محلات العطارة، كما توجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساءً لهذا الغرض.



المحتويات الكيميائية للحلبة:

تحتوي الحلبة على زيت طيار الذي يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات. كما أن الحلبة تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91% ومواد دهنية ونشا. كما تحوي أهم المعادن وهي الفوسفور وهو يماثل زيت كبد الحوت وقلويدات مثل الكولين والترايجونيلين ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز.

و تعتبر الحلبة مصدرا أساسياً للسبوجنين والتي تعتبر أساسية في تشييد ال ستيرويدز، كما أنها تحتوي على مركب الدايزوجنين والياموجنين.


وتحتوي الحلبة على مادة الميوسيليج (MUCILAGE) التي تدخل في صناعة الحبوب والكبسولات للعمل على تماسكها وعدم تفتيتها، كذلك تحتوي على مادة السابونين (SAPONIN) والديوسجانين (DIOSGANIN) التي تعمل على تحفيز إفراز الهرمونات الجنسية الأنثوية، ويدخل أيضًا في صناعة حبوب منع الحمل والكورتيزونات التي تعمل كمسكنات للأمراض الصدرية والروماتيزم.


الموطن الأصلي للحلبة شمال أفريقيا والبلدان التي تحد شرقي البحر الأبيض المتوسط وهي تزرع حاليا في أغلب مناطق العالم وقد جربت زراعتها بالقصيم ونجحت نجاحا كبيرا.



الحلبة قديماً

لقد سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.


وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الإغريقي أبقراط الحلبة عشبه ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.


الحلبة في الطب النبوي:

يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" .

وفي حديث آخر يذكر عن القاسم بن عبد الرحمن ، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استشفوا بالحلبة "




فوائد الحلبة الصحية:

يقول العالم بليكر الإنجليزي "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى". وقيل فيها " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً".


تبين في الطب الحديث بعد تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت , كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ) , كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون .


الاستعمالات الطبية


- تفيد في علاج عسر البول والطمث والإسهال، حيث يستعمل مغلي بذورها.

- تستخدم لعلاج قرحتي المعدة والإثنى عشر، حيث يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميا.

- علاج أوجاع الصدر وبالأخص الربو والسعال، حيث يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.

- تخفيض نسبة سكر الدم، يستعمل مسحوق بذور الحلبة بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل ثلاث مرات يوميا

- تفيد في حالات التمزق العضلي في عضلات الكتف حيث تستخدم الحلبة كحبوب أو بعد غليها.

- تستخدم كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ وذلك بمعدل ملعقة متوسطة سفوفا مرتين في اليوم. ولكن ننصح بالابتعاد عنها في حالة بدء فترة الحمل، حيث إنها تساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. بينما ينصح بها بعد الولادة لما لها من خواص صحية عالية في هذه الفترة.

- تستعمل الحلبة كفاتح للشهية إذا أخذ منقوعها "ملعقة أكل في ملء كوب ماء وتنقع لمدة ساعتين" وتؤخذ قبل الأكل مباشرة مع العلم أن هذا النقيع يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم.

- تفيد الحلبة في قتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق.

- لقد استخلص زيت الحلبة في مصر لأول مرة وظهر من التجارب العملية انه إذا أعطي للمرضع 20نقطة ثلاث مرات يوميا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الأثداء وتنفتح شهيتها للأكل.

- تستخدم في تسكين سعال المصاب بالدرن وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

- تساعد الحلبة في علاج الحروق حيث يدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق بإذن الله.

- لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للأماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.

- لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.

- لعلاج الدمامل يمزج مسحوق بذور الحلبة مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة أفضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه، يمكن استعمال هذه الوصفة للخراجات والداحس المتقيح والأصابع وكذلك خراجات الأثداء وخراجات الشرج الناتجة عن انسداد الناسور والأكزيما والقروح في الأقدام.

- لأوجاع الرحم والأورام يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لترات من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.

- تفيد في إزالة الكلف والبقع الداكنة من البشرة.

- تفيد فروة الرأس إذ يمكن استخدام بذور الحلبة مع عصير أوراق الصبار كعجينة على فروة الرأس؛ لمنع سقوط الشعر وتأخير ظهور الصلع.

- تعمل على لتنظيم الدورة الشهرية.

- معالجة فقر الدم.

- تستخدم بذور الحلبة في علاج السعال الديكي، والربو، والأمراض الصدرية، والبواسير، والإمساك، والبقع الداكنة، والكلف بالنسبة للبشرة.

- يستخدم مغلي البذور كغرغرة لعلاج التهابات اللوزتين.

- لعلاج القولون العصبي ؛ يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة البلدي وتوضع في وعاء ويضاف لها ملء كوب ماء وتوضع على نار هادئة ويترك فوق النار حتى يصير حجم الماء يعادل ربع الكوب ثم يزاح من على النار ويصفى ويشرب على الريق يومياً حتى تتحسن الحالة بإذن الله. وتشير الأبحاث إلى أن الحلبة يمكنها أن تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من المخاط الزائد






دراسات طبية حول الحلبة:

قامت على الحلبة دراسات إكلينيكية على امرض الكوليسترول وأثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم والكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وإيجابية.

كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.

كما أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.


ومن أهم الاستعمالات الحديثة والمثبتة علمياً والمسجلة في كل من دساتير الأدوية العشبية الإنجليزية والألمانية والأمريكية ما يلي:

- مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.

- تسهيل الولادة المتعسرة.

- علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.

- مضاد للتشنج.

- منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.

وقد حضرت شركة فرنسية شراباً سائغاً من الحلبة باسم "بيوتريكون" لعلاج النحافة وفتح الشهية.



تستخدم كغذاء
تستخدم الحلبة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كمغذية وكدواء في نفس الوقت. ومن الاستخدامات الشعبية في المملكة أن القمم الطرفية للنبات الأخضر وكذلك الأوراق تؤكل نظرا لقيمتها الغذائية العالية. كما أن البذور المستنبتة تباع في المحلات التجارية الكبيرة حيث تؤكل مع السلطات. وهناك بعض الأكلات الشعبية في بعض مناطق المملكة تكون الحلبة في مقدمتها حيث أنها مادة مشهية وبالأخص في شهر رمضان. وفي منطقة نجد تستخدم النفاس الحلبة حيث تكون وجبة عشاء رئيسية مع المرقوق أو المطازيز.

كما تؤكل أوراق الحلبة وكذلك البذور المستنبتة منها لاحتوائها على فيتامينات لتقوية الجسم والدم ، وتحتوي كذلك على البروتينات، الكربوهيدرات، الهرمونات، والسكريات، كما تغلى البذور وتحلّى بالسكر أو العسل، وتعطى للتدفئة أو التغذية في فصل الشتاء.

ويمكن استخدام مسحوق البذور بعد خلطها بالسمن والسكر؛ ليعطي قيمة غذائية عالية، وكذلك تستخدم البذور المسحوقة - بعد تحويلها إلى شراب- بعد الولادة لإدرار اللبن من الثدي.





محاذير استخدام الحلبة
- يجب عدم استخدام الحلبة للمرأة الحامل حيث أنها تنشط الرحم مما قد يؤدي لإجهاضها.

- عدم استخدامها للأطفال تحت سن السنتين.

- عدم استخدام الحلبة لمرض السكر من النوع المعتمد على الأنسولين إلا بعد استشارة المختص. كما يجب على أي شخص يعمل فحص سكر الدم أو الكوليسترول عليه أن يشعر المختبر أنه يستخدم الحلبة لكي يأخذ في الحسبان الزيادة والنقصان في نتائج الفحص.

- تتدخل الحلبة أيضاً مع أدوية تخثر الدم وكذلك مع الهورمونات.


ويمكن استخدام مسحوق البذور بعد خلطه بالسمن والسكر؛ ليعطي قيمة غذائية عالية، وكذلك تستخدم البذور المسحوقة -بعد تحويلها إلى شراب- بعد الولادة لإدرار اللبن من الثدي.


وتعطى الحلبة للفتاة المراهقة لتنظيم الدورة الشهرية، ولفتح الشهية، ومعالجة فقر الدم، كما يمكن استخدام البذور في علاج السعال الديكي، والربو، والأمراض الصدرية، والبواسير، والإمساك، والبقع الداكنة، والكلف بالنسبة للبشرة، ويستخدم مغلي البذور كغرغرة لعلاج التهابات اللوزتين.


كما يمكن طحن الحلبة واستخدامها كلبخة مع الماء الساخن على مكان الخراج لإنضاجه، وللإصبع الداحس، وخراريج الثدي والشرج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الحلبة وزنها ذهب   الأحد 21 أكتوبر - 4:29

مشكوره يا غاليتي
لا يحرمنا منك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبع الحنين
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 123
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحلبة وزنها ذهب   الإثنين 22 أكتوبر - 1:03



تسلمين يا عمرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو اسلام
مدير عام المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 389
العمر : 40
النوع : ذكر
تاريخ التسجيل : 17/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحلبة وزنها ذهب   الإثنين 22 أكتوبر - 4:42

يسلمو
دائما نستفيد بمعلوماتك
القيمه
ابواسلام

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fnonel3arab.yoo7.com
نبع الحنين
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 123
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحلبة وزنها ذهب   الإثنين 22 أكتوبر - 9:19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد السقا
فنان خارج المنافسه
فنان خارج المنافسه
avatar

عدد الرسائل : 250
العمر : 33
النوع : ذكر
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحلبة وزنها ذهب   الثلاثاء 15 يناير - 21:32

مشكور جدا على اختيارك

لا احلى موضوع ليستفيد منه كل عضو وكل انسان


جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلبة وزنها ذهب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشــــة أســــرة فــــنــونـ الـــعـربـ الصوتــيـه :: منتديات فنون العرب الاسرية - منتديات اسرية - الاقسام الاسرية :: منتدي الطب والحياه-
انتقل الى: