دردشــــة أســــرة فــــنــونـ الـــعـربـ الصوتــيـه

اسرة شات فنون العرب ، دردشة مصرية عربية | شات مصري
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تــم افتتــاح دردشة أسرة فنــونـ العرب الصوتيــهـ من جديــد

شاطر | 
 

 صـــلاة الـــفـــجـــر: عقوبات تاركها - فضائله - أسباب المعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: صـــلاة الـــفـــجـــر: عقوبات تاركها - فضائله - أسباب المعي   الأربعاء 26 سبتمبر - 9:47

1- عقوبات تارك صلاة الفجر:



- أن الذي يتهاون في صلاة الفجر يستهزء به الشيطان.( عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح – أي لم يصلي الفجر– قال ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه أو قال في أذنه ) رواه البخاري و مسلم.

قال بعض العلماء: بال الشيطان في اذنه اي سخر و استهزء منه و جعل اذنه مكانا لبوله.

وقال البعض: ان الشيطان سد اذنه عن سماع الأذان.

- تارك صلاة الفجر يضرب عليه الكسل طوال يومه ويشعر بضيق في صدره لا يدري ما سببه. ( عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله تعالى انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ) رواه البخاري و مسلم.







2- فضائل صلاة الفجر:



1- صلاة الفجر كقيام ليلة باكملها (عن عثمان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله ) رواه مسلم.



2- من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله و رعايته و عنايته طوال يومه ( قال رسول الله صلى الله عليه من صلى الفجر فهو في ذمة الله ) رواه مسلم

معنى الحديث من صلى الفجر في جماعة فهوفي رعاية الله و عنايته و حمايته و ضمانه فلا تخفروا ذمة الله اي لا تصيبوه بسوء و لا تخفروا ضمان الله له فانكم اذا فعلتم ذلك فان الذي يدافع عليه هو الله.



3- من صلى الفجر في جماعة كتب من الأبرار و كتب من وفد الرحمن ( عن ابي أمامة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال: من توضاْ في بيته ثم اتى المسجد فصلى ركعتين قبل الفجر ثم جلس حتى يصلي الفجر كتبة صلاته يوم اذن في صلاة الأبرار و كتب من وفد الرحمن)

له هديتان كتب من الأبرار الذين قال الله عنهم وهو يصور مكانهم في الجنة ( إن الأبرار لفي نعيم على الأرائك ينظرون تعرف في وجوههم نظرة النعيم يسقون من رحيق مختوم ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ) صدق الله العظيم

وكتب من وفد الرحمن وهي الهدية الثانية قال العلماء وفد الرحمن هم الذين يحشرون يوم القيامة وهم ركبانا حين يمشي الناس, امنين حين يخاف الناس, شباعا حين يجوع الناس, مأمنين حين يزلزل الناس.



4- من صلى الفجر في جماعة جاءه حرس خاص من الملاءكة طوال يومه ( عن ميثم رجل من أصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم قال: بلغني ان الملك يغدو برايته مع أول غاد الى المسجد فيضل بها معه حتى يرجع بها الى منزله... ) رواه ابن ابي شيبة و صححه الحافظ في الاصابة

وهذا الاجر العظيم لا يناله إلا شخص واحد في المسجد يعني أول رجل يدخل المسجد ومعني الحديث أن أول داخل الى المسجد في صلاة الفجر - لأن الغدو لا يكون إلا في الفجر- يوكل به ملك يرفع راية فوق رأسه فيقف على رأسه و هو يصلي يحرسه من الشياطين فإذا قضى صلاته و مشى, مشى وراءه بهذه الراية مرفوعة يعلي شأنه و يرفع قدره بين الناس فإذا وصل الى بيته ركز الراية في بيته فضل بيته محروس من الشياطين بفضل رب العالمين.



5- من صلى الفجر في جماعة اجتمعة به الملاءكة و دعت له ( أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال: يتعقبون فيكم ملاءكة بالليل و ملاءكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر و صلاة العصر فيصعد الذين باتوا فيكم اي في صلاة الفجر فيسألهم ربهم كيف تركتم عبادي فيقولون تركناهم و هم يصلون و اتيناهم و هم يصلون ) رواه الشيخان

زاد ابن خزيمة في صحيحه بسند حسن ( و تقول الملاءكة ربي اغفر لهم يوم الدين )



6- من صلى الفجر في جماعة فله فرصة عظيمة أن ينال أجر حجة و عمرة كل يوم ( من حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس عاد بأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة ) رواه أبو داود و الترمذي و حسنه الألباني

قال العلماء يحصل كل يوم أجر حجة و عمرة في الأسبوع سبع أجر حجات و عمرات بشرط أن يصلي الفجر في جماعة فاذا اتى المسجد وقد صلو الفجر فصلى وحده لا ينال اجر الحجة و لا العمرة ولو ضل يذكر الله الى الظهر.



7- من صلى الفجر في جماعة فله وعد من الله بدخول الجنة ( عن ابي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى البردين دخل الجنة ) رواه البخاري و مسلم.

و البردين هما الفجر و العصر اي من حافظ عليهما.



8- من حافظ على صلاة الفجر فله أمان من الله بعدم دخوله النار ( عن عمارة بن رويبة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس و قبل غروبها ) رواه مسلم.

أي صلاة الفجر و العصر.



9- من صلى الفجر في جماعة و حافظ عليها أتاه الله نورا في ظلمات القيامة ( عن بريدة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: بشر المشاءين في الظلم الى المساجد بالنور التام يوم القيامة ) رواه أبو داود و الترميذي و حسنه الألباني.

قال العلماء: وصلتان اللتان في الظلمات هم العشاء و الفجر فمن حافظ عليهما أتاه الله نورا في قبره و نورا في قلبه و نورا يوم حشره و نورا على الصراط.



10- من صلى الفجر يوم واحدا في جماعة فكما ملك الدنيا كلها و تصدق بها لله ( عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما فيها ) رواه مسلم.

قال بعض العلماء ان أجر الفجر خير من الدنيا لانها زائلة و اجر الفجر باقا.







3- أسباب التي تعين على صلاة الفجر:



- أن تتفكر طويلا في ما اعده الله عز و جل لمن حافظ على صلاة الفجرمن النعيم المقيم .

- أن تتفكر طويلا في ما اعده الله عز و جل لمن تهاون في صلاة الفجر من العقاب الأليم.

- أن تدعو الله عز و جل أن يقضك لصلاة الفجر.

- أن تتخذ الأسباب المشروعة لايقضك لصلاة الفجر كالمنبه أو ان يقضك صاحبك بالهاتف.

- أن لا تشبع أثناء العشاء فان شبع الإنسان نام وكسل عن الصلاة كما قال الشافعي رحمه الله: اذا امتلئت المعدته نامت الفكرة و كسلت الأعضاء عن العبادة.

- إبتعد عن الذنوب في النهار يوقضك الله في الليل, جاء رجل الى الحسن البصري رحمه الله وقال يا أبا سعيد أبيت معافا و اعد طهوري واريد ان استيقظ فلا استيقظ فقال له الحسن البصري رحمه الله: قيدتك ذنوبك احسن في نهارك يحسن اليك في ليلك.







4- موقف بين مسلم و يهودي:



إلتقى رجل فلسطيني برجل يهودي فقال الفلسطيني لليهودي: سوف نقاتلكم ونخرجكم من أرضنا فقال اليهودي: ومن أخبرك بذلك قال: أنا على يقين لأن نبينا صلى الله عليه و سلم أخبرنا باننا سنقاتل اليهود حتى يختبأون خلف الشجر و الحجر فينادي الشجر و الحجر يا مسلم وراءي يهودي تعالى فقتله فقال اليهودي: ونحن نعلم ذلك جيدا ومكتوب هذا في كتابنا قال المسلم: فإذا لماذا تخرجون بلا قتال قال: ولكنكم لستم أنتم المسلمون الذين ستخرجوننا من ديارنا و تنتصرون علينا قال: لما قال: لانه مكتوب في كتابنا أن المسلمين الذين سيخرجوننا من ديارنا و ينتصرون علينا وينطق لهم الشجر و الحجر هم من كانت صلاة الفجر عندهم كصلاة الجمعة.

مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حطمتني امراه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

عدد الرسائل : 228
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

مُساهمةموضوع: صلاه الفجر   الخميس 27 سبتمبر - 4:58

يارب اجعلنا من من يصلون الفجر مثل صلاه الجمعه واجعلنا من انصار نبيك ورسولك وبشرنا الجنه يا ارحم الرحمين
مشكوره حبيبتي علي الموضوع والي الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.myspace.co\al_tayier
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: صـــلاة الـــفـــجـــر: عقوبات تاركها - فضائله - أسباب المعي   الخميس 27 سبتمبر - 11:16

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفراشه الحزينه
مشرف عام المنتدى
مشرف عام المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 71
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: صـــلاة الـــفـــجـــر: عقوبات تاركها - فضائله - أسباب المعي   الإثنين 28 يناير - 4:42

يسلمو

شكرا على المعلمات المفيده


تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد السقا
فنان خارج المنافسه
فنان خارج المنافسه
avatar

عدد الرسائل : 250
العمر : 33
النوع : ذكر
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: صـــلاة الـــفـــجـــر: عقوبات تاركها - فضائله - أسباب المعي   الأحد 3 فبراير - 16:12

مشكور جدا على اختيارك



جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: صـــلاة الـــفـــجـــر: عقوبات تاركها - فضائله - أسباب المعي   السبت 9 فبراير - 7:59

مشكورين يا غالين على مروركم الكريم
تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو اسلام
مدير عام المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 389
العمر : 40
النوع : ذكر
تاريخ التسجيل : 17/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: صـــلاة الـــفـــجـــر: عقوبات تاركها - فضائله - أسباب المعي   السبت 9 فبراير - 13:50

موضوعك ولا اروع
لا تبخلى علينا
بتواجدك المفيد معنا
جزاكى الله كل خير
فعلا انتى خااااااااااارج المناااااافسه

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fnonel3arab.yoo7.com
 
صـــلاة الـــفـــجـــر: عقوبات تاركها - فضائله - أسباب المعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشــــة أســــرة فــــنــونـ الـــعـربـ الصوتــيـه :: منتديات فنون العرب العامه - الاقسام العامه - المنتديات العامه :: المنـــ،ـــتدي آلآســ،ـــلآمي-
انتقل الى: